منتديات البتول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لا تيأس جدد حياتك مع منتديات البتول

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 

يوم الزواج ( العرس ) والكنادر

كاتب الموضوعرسالة
samer
المدير العام
المدير العام

مُساهمةموضوع: يوم الزواج ( العرس ) والكنادر   الأحد 20 فبراير 2011, 11:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وشلونكم ياعيلان ووشلونكم يابنيات
المهم هذه السالفه صدق وحقيقه وليست من نسج الخيال او حلوم ليل(نصاب ) والابطال اغلبهم على قيد الحياة انا وامي منيره وابوي وعمتي طرف ومرت عمي لطيفه اما ام العروس ماتت والطقاقه ماتت وجدة الجيران ماتت والخرفان ماتو وكثير ماتو لايحضرني اساميهم
المهم نرجع السالفه الله لا يعيد ذيك الايام الخوالي

[........... يوم عرس خالى القعده وهو اصغر عيال جدتي نوره........وكانت أيام العروس فى السطح ((( حمام))) والرجاجيل فى الحاره. والبزارين فوق الخزان (( فيران)) ليه نحب نجلس فوق الخزان علشام نطلطل على البنيت اللي لابسين دراريع وحاطين عمايل وذيل حصان وكعكه والي حاطه شريطه واللي حاطه بكله واللي حاطه مغاط اسود واللي خمسين توكه (( ياحياة الشقى))
وكان يحطون الرجاجيل في الشارع
وونيت أول الشارع وددسن أخر الشارع .. سادين الشارع علشان مايدعسون المعازيم (قطاوه)
وفارشين الشارع بذالزوالى الحمر والمراكى والمساند الكشخه المرسوم عليها طاووس . والقهوه والشاهي والبيالات والفناجيل حطينها في غظاره معدن المويه بنيه من باقي الشاهي والقهوه والبزابيز الموصله بلي والصابون الممسك(( ابو عنز السوري)) والفوط اللي مرسوم عليها قوس قزح (( اموت على الرومنسيه)) والعقود اللى على السطح اللى ماتتعدى ثمان لمبات((( والله يستر لاينفقع العداد من كثر اللمبات))) والذبايح في الحوش والطباخ شاب ضوه (( ناره)) في البراحه اللي قدامنا
والطباخ كل شي عليه اول الطبخ والا كل والشاهي والقهوه (( ماهو زي الحين ))
وتدخل بيت خالي تلقى الحريم يقطعون الجح والجراوه واللي تسوي الشاهي واللي تسوي القهوه علشان الحريم اللي في السطح
واول اللي يسوي نعناع ولد نعمه مع زعفران هذا يوم العرس..
وقبل العرس خذانا أبوى للسوق ودانا لسويقه ويطق لى ذيك الكنادر اللى تهبل اللى فى بوزها حديده ذهبيه وكعب ويطقطق وأنت تمشي ودندوشتين ((حركه)) ثم(ن) يودينا لشارع السويلم يفصل لنا ثياب أبو غزالين أم كفته (( واحسن مافي الثياب اول لين خيط المخبات (( الجيب)) وتجي عند اصدقائك وتقطع الخيط اللي مخيط على الجيب علشان يدرون انه جديد والكبكات السمكه والشراريب اللي اخرها خطين أزرق وأحمر والطواقي أم جنيه وغترة العقل والعقل اللي كنه استبنت سوزوكي
واجى وأنا شليل ذالباغات مليانه أغرض العرس كنى ولد الراحجي
وبعدها يودينا ابوي للحلاق ثم تحلق شعورنا توليت وولد عمي الكبير يحط خنافس او قذيله (( اخر موضه)) ولد خالتي موضي يحلق موس (( قرعه)) لان فيه قمل ونخاف يعدي المعازيم لانه ساكن في الحريق وكانو كلهم مقمولين
يوم جاء عصريه العرس وترمينا أمى فى الطشت أنا وأخوانى بتسبحنا وتكب علينا صابون تايد وطلع ليفه خشنه ((( ذيك اللحضه مناب أوادم صرنا قدور)))
وتطلع فرشه خشنه وتدعك رجولنا كنها تغسل كفرات
وتفرك فينا فرك ولا تسمع الإ صراخنا وأستغاثاتنا ((( كننا مخطوفين ))
يوم خلصت من الفرك (( ونظفت القراره)) بدا غسل الشعر بالشمبو الاحمر ولا تسمع طقطقت العروق من المعط اللى جانا (( صلعت من قدام من التفريك)) وجانا ((حصر)) من التايد معاد نقدر نروح للحمام
يوم طلعت من الحمام ورحت للمقلط وأناظر ضهرى فى المرايه المكسوره والله كنى مطاق مع أسد كل ظهري مخوش وجروح
وأدهن ضهرى بالحالى (( الفازلين))
جاء المغرب وبدينا نكشخ ولابسنا الثياب والغتر بس يوم جيت البس الكندره لعبت فينى نحاول ندخلها يالله دخلت وضيقه مرره لان وحده مقاش 39 والفرده الثانيه مقاس 40 وتطيبنا أمى من الطيب الاخضر أبو سلسله وأبو عصفورين(( اللى يشوفنا ذيك الساعه يقول مهوب أوادم .أومراء))
عطتنا أمى على ريال علشان الدكان اللى جنب بيت خالى ولا نبذها فى العرس
وحاطين الريال فى المخبات الاماميه علشان كلن يشوف أن عندنا دراهم
يوم جيت أمشى فى الكندره كنى فى الكليه العسكريه أمشي فى الطين أو لازق علك
أرفع رجل وأنزل رجل ماخذت عليها
رحنا للعرس وصلنا وبدينا البثاره والحوسه والمطاقه مع الطقاقات
وبدت رجلينى توجعنى وكل مالها وتزود وبدت تتزلغ ويطلع دم ولا عاد أمشى كثير وكل ما رحت لمى قلت يلله نروح رجلينى توجعنى وعيال عماني وعيال خوالي وكل البزران يلعبون مع البنات الا انا جالس من بعيد اتفرج ؟ وعايش بين عذابين . عذاب اللعب مع البنات او عذاب الكندره
المهم رحت لمي احاول فيها ان نروح للبيت او افسخ الكندره
قالت أنت مهبول أروح واترك عرس أخوى
والله لو تفسخ الكنادر والله لا فسخ جلدك (( الهنود الحمر))
وأروح لبوى ويطرتنى
وأخاف أفسخها وتضيع ...يلعن أبو سلسفيلى ويننكد على أسبوع
تحاملت على نفسى لين دخت ((إصفريت)) من كثر النزيف واول عندنا فقر دم من قل الاكل
ويجون ويشلونى ويحطونى عند أمى ... ولا فسخو الكندره علشان ماتضيع
وامي جالسه تصفق وتشجع اللي يرقصون وانا متوسد رجلها وكل لين اصحى او تنشقني طيب ابو طير ما اغمى علي رشتني بمويه
المهم ماتفوت العرس وكل هذا علشان تقهر مرت عمي لطيفه لان امي لابسه احسن من مرت عمي لان امي كانت فتنة الحفل لابسه الدراعه الحمراء الكرده ورشرش الذهب وعشر غوايش دقة الدركتل وخماخم وحاطه المنيخل على راسها والديرمه كنها ماكله كت كات والكحل
حتى انا اولماشفت أمي احسبها هيفاء وهبي العجليه
وبعد ماقهرت مرت عمي أخرها يودونى للبيت مشيول على الكتوف وانا انازع الموت ....... ولا فسخو الكندره
يوم وصلنا للبيت وأخيرآ فسخو الكندره يو م لقو رجلينى مابقى الإ أصبعين متزلغه وتصب دمان ومتلصقه مع بعض ما فكوها الا بسكين عن بعض
ويلقطنى أبوى للشميسي ويعطونى(( تنتريون وشاش وقطن ونوفلجين وعصار عيون مدرى ليش))
المهم رجعت للبيت وانا اعرج وجلست اعرج اسبوع وكله من الكنادر الله لا يوفق من صنعها
وعقبها كرهت العروس والمناسبات وحتى الان اكره الكنادر

أنت فى سنبلة النار وفى البرق الملثم
كان مقدوراً لأزهار ك وجه الأعمدة
ولأغصانك سقف الأمم المتحدة
ولأحجارك بهو الأوجه المرتعده
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albtol.syriaforums.net

يوم الزواج ( العرس ) والكنادر
صفحة 1 من اصل 1