منتديات البتول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات البتول
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتديات البتول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا تيأس جدد حياتك مع منتديات البتول
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 (الاعتداء في الدعاء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KAHLED

KAHLED


عدد المساهمات : 41
نقاط : 4953
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2011
العمر : 30

(الاعتداء في الدعاء)  Empty
مُساهمةموضوع: (الاعتداء في الدعاء)    (الاعتداء في الدعاء)  Emptyالسبت 12 فبراير 2011, 2:12 pm



--------------------------------------------------------------------------------


من الأمور المحدثة في أدعية الأئمة اليوم:



أولاً:التغني بالدعاء والتطريب والتلحين فيه،جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصهSadوعلى الداعي ألا يشبِّه الدعاء بالقرآن فيلتزم قواعد التجويد والتغني بالقرآن فإن ذلك لايعرف من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم).



ثانياً:رفع الصوت بالدعاء،روى ابن جرير عن ابن جريج أن رفع الصوت بالدعاء من الإعتداء المشار إليه بقوله سبحانهSadإنه لايُحِبُ المعتدين) .



ثالثاً:التكلف في السجع،قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمةSadانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لايفعلون إلا ذلك الإجتناب...)رواه البخاري.



رابعاً:الإطالة في الدعاء بالتكلف بذكر التفاصيل،كقول بعضهمSadاللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان،وارتخت منا اليدين،وبردت مناالقدمان،وشخصت منا الأبصار،وغسلنا المغسلون،وكفننا المكفنون...)الخ،فيصبح الدعاء كالموعظة.
وكقول بعضهمSadاللهم لاتدع لهم طائرة إلا أسقطتها،ولاسفينة إلا أغرقتها،ولادبابة إلادمرتها...)الخ، وكأنه يملي على الله تعالى كيف يفعل بالأعداء،بينما كان يكفيه أن يقول:اللهم عليك بهم أواللهم انتقم منهم ،ونحوذلك.
قالت عائشة رضي الله عنهاSadكان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك)صححه الألباني.



خامساً:الأدعية التي تحوي في ثناياها:ألفاظ محظورة ومخالفة للشرع، مثل:
1_ قول بعضهمSadفي السماء ملكك،وفي الأرض سلطانك،وفي البحرعظمتك...)،قالت اللجنة الدائمة للإفتاءSadتركها أولى؛لأن فيها إيهاما فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط،أو السلطان بالأرض فقط وهكذا.وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه).



2_قول بعضهمSadيامن لاتراه العيون،ولاتخالطه الظنون،ولايصفه الواصفون...)الخ،قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالىSadهذه أسجاع غير واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم،وفيما ورد عنه من الأدعية ماهو خير منها من غير تكلف) ، وقال العلامة صالح الفوزان عن هذا الدعاءSadأما ما ذُكر في السؤال،فلم يرد في كلام الله ورسوله فيما أعلم،فلا ينبغي الدعاء به).



3_قول بعضهمSadيامن أمره بين الكاف والنون). قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله Sadهذا غلط عظيم،والصواب:يامن أمره بعد الكاف والنون. لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً،فالأمرلا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون).



4_قول بعضهمSadيافرد). ووجه ذلك أن (الفرد) ليس من الأسماء الحسنى حتى يُدعى الله تعالى به.



5_قول بعضهمSadاللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ووجه ذلك أن معنى كلمةSadهاودهم):صالحهم؛واليهو د يجوز الصلح معهم إذا كان فيه مصلحة للمسلمين كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة؛ وعلى هذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم يدخل في هذا الدعاء والعياذ بالله تعالى،كما ذكر ذلك العلامة صالح الفوزان حفظه المولى عزوجل.



6_الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. قال العلامة صالح الفوزانSadالمشروع في القنوت وغيره:الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين،لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال:اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار)
وقالت اللجنة الدائمة للإفتاءSadالدعاء بفناء الكفار اعتداء في الدعاء؛لأن الله قدَّر وجودهم وبقائهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم مايريد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الاعتداء في الدعاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البتول :: المنتدى الإسلامي :: الإسلامي المنوع-
انتقل الى: